اضغط لايك و تابع كل جديدنا
‏إظهار الرسائل ذات التسميات إسلاميات. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات إسلاميات. إظهار كافة الرسائل

07‏/11‏/2011

مع التابعين - الحلقة 7 - موسى بن نصير

Partager




 

06‏/11‏/2011

مع التابعين - الحلقة 6 - سالم بن عبد الله

Partager




 

05‏/11‏/2011

مع التابعين - الحلقة 5 - سيدنا الحسين

Partager




 

04‏/11‏/2011

مع التابعين - الحلقة 4 - سعيد بن المسيب

Partager




 

03‏/11‏/2011

مع التابعين - الحلقة 3 - أويس القرني

Partager




 

02‏/11‏/2011

مع التابعين - الحلقة 2 - المثنى بن حارثة

Partager






 

01‏/11‏/2011

مع التابعين - الحلقة 1 - مقدمة

Partager






 

21‏/10‏/2011

من سير الصالحات (أعجب قصة صبر معاصرة) بكيت وانا اقرأها

Partager






يرويها الدكتور خالد بن عبد الله الجبير استشاري وجراح أمراض القلب بالمسنشفى العسكري بالرياض

قال الدكتور حفظه الله :

أجريت عملية لطفل يبلغ من العمر سنتين ونصف ، وبعد يومين وبينما هو جالس بجوار أمه بحالة جيدة ، إذا به يُصاب بنزيف في القصبة الهوائية ويتوقف قلبه لمدة 45 دقيقة وتتردى حالته ، ثم أتيت إلى أمه فقلت لها : إن ابنك هذا أعتقد أنه مات دماغياً . أتدرون بماذا ردّت عليّ ؟

قالت : الحمد لله . اللهم اشفه إن كان في شفاءه خيراً له .
وتركتني .

كنت أنتظر منها أن تبكي ! أن تفعل شيئا ! أن تسألني !
لم يكن شيء من ذلك .
وبعد عشرة أيام بدأ ابنها يتحرك
وبعد 12 يوما يُصاب بنزيف آخر كما أصيب من قبل ، ويتوقف قلبه كما توقّف في المرة الأولى .
وقلت لها ما قلت لها
وردّت عليّ بكلمتين : الحمد لله .
ثم ذهبت بمصحفها تقرأ عليه ، ولا تزيد عليه .

وتكرر هذا المنظر سـتّ مرّات

وبعد شهرين ونصف ، وبعد أن تمّت السيطرة على نزيف القصبة الهوائية فإذا به يُصاب بخرّاج في رأسه تحت دماغه لم أرَ مثله .
وحرارته تكون في الأربعين وواحد وأربعين درجة
قلت لها : ابنك الظاهر إنه خلاص سوف يموت
قالت : الحمد لله . اللهم إن كان في شفاءه خيراً فاشفه يا رب العالمين .

وذهبت وانصرفت عنّي بمصحفها
وبعد أسبوعين أو ثلاثة شفا الله ابنها
ثم بعد ذلك أصيب بفشل كلوي كاد أن يقتله
فقلت لها ما قلت

فقالت : الحمد لله . اللهم إن كان في شفاءه خيراً له فاشفه .
وبعد ثلاثة أسابيع شفاه الله من مرض الكلى
وبعد أسبوع إذا به يُصاب بالتهاب شديد في الغشاء البلوري حول القلب ، وصديد لم أرَ مثله
فتحت صدره حتى بان وظهر قلبه ليخرج الصديد
فقلت لها : ابنك الظاهر ها المرة ما فيه أمل !
قالت : الحمد لله .
وبعد ستة أشهر ونصف يخرج ابنها من العناية المركزة

لا يرى .
لا يتكلّم .
لا يسمع
لا يتحرّك
كأنه جثة هامدة
وصدره مفتوح ، وقلبه يُرى إذا نُزِع الغيار .

وهذه المرة لا تعرف إلا ( الحمد لله )
وإذا كان واحد منكم سألني عن ابنها فهي قد سألتني !
أبداً ! ستة أشهر ونصف لم تسألني سؤال واحد عن طفلها

وبعد شهرين ونصف ... ماذا حدث ؟؟
خرج ابنها من المستشفى يسبقها مشيا سليما معافى ، كأنه لم يُصب .

لم تنته القصة ... لم تنته القصة ... لم تنته القصة
فكان العجب بعد سنة ونصف

أن أخبرني ( السكرتير ) فقال : هناك امرأة ورجل وطفلان يُريدون أن يُسلموا عليك 
جئت ، وإذا به زوج تلك المرأة الذي كلما أراد أن يتكلّم ويسألني قالت : اتركه .. توكّل على الله .
لم تسيطر على نفسها فقط ولكنها سيطرت على زوجها ؛ لأنها رمت حبالها وتوكلها وتذللها وانطراحها بين يدي الحي الذي لا يموت الذي يُحيي العظام وهي رميم .

رأيت ذلك ( مريضي هذا ) وقد أصبح ذو الأربع سنوات ، وعلى كتفها طفل عمره ثلاثة أشهر تقريبا
قلت لزوجها مازحا : ما شاء الله هذا رقم 10 وإلا 12 ! ( من بين الأولاد ) فضحك وقال
اسمعوا ما قال
قال : يا دكتور هذا الثاني !
لأننا بقينا ( 17 سنة ) في عقم نبحث عن علاج فرزقنا الله هذا الولد ثم ابتلانا به
فرزقنا ربي الشفاء فهو المنان الكريم

امرأة تنتظر 17 عاما وتذهب إلى بلاد العالم للعلاج ثم يأتيها طفل كهذا ثم يُصاب بما يُصاب ثم تصبر .

أتدرون من احترمها ؟؟؟
أتدرون من يأتي لها بالأكل والشرب ؟؟؟
إنهنّ الممرضات الكافرات !
لأنهن يحترمنها ويهبنها

لأنها – كما قالت إحدى الممرضات – :
هذه امرأة عندها مبادئ !
عندها قوة شخصية
ولكن الممرضة لم تعرف أن عندها قوة إيمان
انتهت القصة .
======


بقي أن نتأمل في هذه القصة التي ذكرها الدكتور
العجب الذي لا ينقضي أن هذه المرأة تعيش بين أظهرنا في زمان الماديات
والأعجب من ذلك هذا الصبر العجيب
والعجب الذي لا ينقضي أن هذا الطفل لم يأت إلا بعد معاناة سبعة عشر عاماً
ثم تُبتلى هذا الابتلاء ، وتصبر هذا الصبر

فـ لله درّها ما أعظم إيمانها بالله
و لله درّها ما أصبرها
ولله درّها ما أبلغ قصتها من قصة
وما أكبرها من موعظة
اللهم ارزقنا كصبرها يارب
اللهم ياحي ياقيوم قلت وقولك الحق
ادعوني استجب لكم

اللهم اني اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او استأثرت به عندك في علم الغيب ان تغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

واشفي مرضانا ومرضى المسلمين

وانصر المجاهدين في سبيلك بكل مكان

اللهم ووفقنا لما تحبه وترضاه

وتقبل صيامنا وقيامنا 

اللهم امين





لماذا خلقت حواء وادم نائم

Partager




لماذا خلقت حواء وأدم نائم :
.
.

 يُقال إن الرجل حين يتألم يكره ، بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةً و حباً !!..

 فلو خٌلقت حواء من آدم عليه السلام و هو مستيقظ لشعر بألم خروجها من ضلعه و كرهها.. لكنها خُلقت منه و هو نائم .. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها

بينما المرأة تلد و هي مستيقظة و ترى الموت أمامها لكنها تزداد عاطفة .. و تحب مولودها ؟؟ بل تفديه بحياتها ... لنعدْ إلى آدم و حواء .. خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج ، من ذاك الضلع الذي يحمي القلب أتعلمون السبب ؟؟

> لأن الله خلقها لتحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء .. حماية القلوب .. فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه بينما آدم خُلق من تراب لأنه سيتعامل مع الأرض .. سيكون مزارعاً و بنّاءً و حدّاداً و نجاراً ..

 لكن المرأة ستتعامل مع العاطفة .. مع القلب .. ستكون أماً حنوناً وأختاً رحيماً .. و بنتاً عطوفاً ... و زوجةً وفية .. .. .. الضلع الذي خُلقت منه حواء أعوج !!!! يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ، فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب .. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية ..

 فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي – حتماً – إلى الموت لذا ...  على حواء أن تفتخر بأنها خُلقت من ضلعٍ أعوج ..!!

 و على آدم أن لا يُحاول إصلاح ذاك الاعوجاج ، لأنه و كما أخبر النبي صلى الله عليه و سلم ، إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها ..

 و يقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل ... فيا ادم لا تسخر من عاطفة حواء فهي خُلقت هكذا .. و هي جميلةٌ هكذا ..

 و أنتَ تحتاج إليها هكذا .. فروعتها في عاطفتها.. فحافظ على مشاعرها ولا تتلاعب بها ... 

عملية حسابية لمعرفة رقم الصفحة في القرآن الكريم بسرعة

Partager







هذه عملية حسابية لمعرفة رقم الصفحة في القرآن الكريم بسرعة عن طريق رقم الجزء :

لو سألنا أحد ما

ما رقم الصفحة التي يبدأ فيها الجزء التاسع مثلاً

نقوم بعملية بسيطة

الجزء التاسع أي رقم تسعه

تسعة ناقص واحد = ثمانية

ثمانية ضرب اثنين = 16

ثم نضيف الرقم اثنين إلى يمين الرقم 16 فيصبح 162 هذا هو رقم الصفحة التي يبدأ بها الجزء التاسع  

أكرر لكم مثال آخر

الجزء الواحد والعشرون

21 ناقص 1 = 20

20 ضرب 2 = 40

نضيف اثنان يمين الرقم 40

يصبح 402

الجزء الواحد والعشرون يبدأ في الصفحة رقم 402 

وهكذا :)

17‏/10‏/2011

بالصور .. شاهد سجادة صلاة تزداد إضاءة كلما تم توجيهها فى الاتجاه الصحيح للقبلة

Partager





بعض المسلمين قد يخطأون فى تحديد الإتجاه الصحيح للقبلة اثناء الصلاة حيث يختلف اتجاه القبلة من مكان لأخر ، وحاول الكثير من المسلمين صناعة اشياء تساعد المصلى على الإتجاه الصحيح للقبلة حتى تصح صلاته.

ومن ضمن هذه الأشياء المستحدثه لمساعدة المصليين على الصلاة فى الإتجاه الصحيح للقبلة ، نجح مخترع تركى مسلم فى صناعة سجادة صلاة مصنوعة من خيوط ضوئية تضىء وفقا لإتجاه القبلة.

 وابرز ما يميز هذه السجادة انها تزداد اضاءة وجمالا كلما كان الإتجاه صحيحا نحو القبلة ، وعرض المسلم التركى سجادة الصلاة فى احدى المعارض العالمية وقد انبهر الجميع بعد ان رأوها لجمالها ولمهاراته الرائعة فى اختراعها 


 شاهد الصور







16‏/10‏/2011

الإسلام دين الحياة

Partager







الإسلام دين الحياة

صالح لكل زمان ومكان

صالح لكل الشعوب على اختلاف ثقافاتها

من الإسلام نستمد قوتنا وعزتنا

وأيضا نستمد منهج حياتنا

وبه نرتب أمورنا وننير عقولنا

الإسلام طرفان لا طرف واحد

الإسلام يجمع النقيضان في ملف واحد وتفكير واحد أيضا

للمسلم أن يجمع النقيضان في شخصيه واحده

رهبان بالليل فرسان بالنهار

أشداء على الكفار رحماء بينهم

أذله على المؤمنين اعزه على الكافرين

ليس على المسلم أن يجمع الحسنات فقط بل عليه أن يجتنب السيئات أيضا في نفس الوقت

عليه أن يستغفر الله ليجمع الحسنات وفى نفس الوقت يبتعد عن الموبقات

عليه تأدية الصلوات والابتعاد عن إيذاء العباد أيضا

لا يكفى المسلم أن يجمع حسنات فقط ولكن عليه أن يبتعد عن مظالم العباد

عليه أن يمشى في قضاء مصالح العباد لجمع الحسنات ويبتعد عن الغيبة والنميمة أيضا  

كثير من الأخوات والإخوة يحدثنا عن اوكازيون جمع الحسنات وينسى رد مظالم العباد 

كثير أيضا يحدثنا عن محو السيئات وينسى الابتعاد عن الإضرار بالناس

رسولنا ينبهنا عن المهلكات فيقول

الشرك بالله والإضرار بالناس

لماذا نذهب لجمع الحسنات فقط وعلينا ديون كثيرة لعباد الله من غيبه ونميمة وشهادة زور

أليس الأولى أن نسير سويا

ونجمع الحسنات ونطهر أنفسنا من حقوق العباد

كيف نستقبل رمضان بالصلاة والزكاة وفى نفس الوقت علينا أحمال كثيرة من ذنوب العباد

التي لا يطهرنا منها سوى رد المظالم إلى أهلها

كيف نعتكف في مساجدنا ونترك قضاء مصالح العباد

وديننا يعلمنا

ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليّ من أن أعتكف في المسجد شهراً

كيف نؤدي الزكاة ونترك عيادة المريض

 كيف نجمع الحسنات ونترك الإصلاح بين الناس

 قال الله تعالى:

 لاَ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ

 كيف نعتكف في مساجدنا ولدينا مشاحنات وبغضاء بين الأهل والجيران

 أيها الأخوات والإخوة

 يلزمنا الاستقامة في التفكير كما يلزمنا الاستقامة في الصفوف في الصلاة

إن الله لا ينظر للصف الأعوج

 فما بالنا بالتفكير الأعوج

أو التفكير الأحول

 الذي ينظر للدين من زاوية واحده وهى جمع الحسنات

 إن الابتعاد عن السيئات والموبقات والابتعاد عن الإضرار بالناس لهو عمل مطلوب 

أيضا وفى نفس الوقت أيضا

علينا أن نستقيم في تفكيرنا كما نستقيم في صفوفنا للصلاة

 اضمنوا لي صفوف منظمة وتفكير منظم أيضا

 سيكون لكم الريادة كما كان لآبائكم وأجدادكم 

 شكرا لكم

امرأة بألف رجل !

Partager



يقول أحد معلمي القرآن في أحد المساجد ... أتاني ولد صغير يريد التسجيل في الحلقة . .. فقلت له: هل تحفظ شيئاً من القرآن؟ فقال نعم فقلت له: إقرأ من جزء عم فقرأ ... فقلت: هل تحفظ سورة تبارك ؟ فتعجبت من حفظه برغم صغر سنه ... فسألته عن سورة النحل؟ فإذا به يحفظها فزاد عجبي . .. فأردت أن أعطيه من السور الطوال فقلت: هل تحفظ البقرة؟ فأجابني بنعم وإذا به يقرأ ولا يخطئ . .. فقلت: يا بني هل تحفظ القرآن ؟؟؟ فقال: نعم !! سبحان الله وما شاء الله تبارك الله ...

طلبت منه أن يأتي غداً ويحضر ولي أمره ... وأنا في غاية التعجب ... !!! كيف يمكن أن يكون ذلك الأب ... ؟؟ فكانت المفاجأة الكبرى حينما حضر الأب !!! ورأيته وليس في مظهره ما يدل على التزامه بالسنة... فبادرني قائلاً: أعلم أنك متعجب من أنني والده!!! 

ولكن سأقطع حيرتك ... إن وراء هذا الولد إمرأة بألف رجل .... وأبشرك أن لدي في البيت ثلاثة أبناء كلهم حفظة للقرآن ... وأن ابنتي الصغيرة تبلغ من العمر أربع سنوات تحفظ جزء عم فتعجبت وقلت: كيف ذلك !!! فقال لي ان أمهم عندما يبدئ الطفل في الكلام تبدأ معه بحفظ القرآن وتشجعهم على ذلك .... وأن من يحفظ أولاً هو من يختار وجبة العشاء في تلك الليلة ... وأن من يراجع أولاً هو من يختار أين نذهب في عطلة الإسبوع ... وأن من يختم أولاً هو منيختار أين نسافر في الإجازة ...

وعلى هذه الحالة تخلق بينهم التنافس في الحفظ والمراجعة ... نعم هذه هي المرأة الصالحة التي إذا صلحت صلح بيتها .... وهي التي أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بإختيارها زوجة من دون النساء .... وترك ذات المال والجمال والحسب .. فصدق رسول الله عليه الصلاة والسلام إذ قال : ) تُنكح المرأة لأربع لمالها , وحسبها , وجمالها , ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) رواه البخاري .

 وقال عليه الصلاة والسلام :( الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة) رواه مسلم .. فهنيئاً لها حيث أمّنت مستقبل أطفالها بأن يأتي القرآن شفيعاً لهم يوم القيامة ....

قال صلى ا ل له عليه وسلم (يقال لصاحب القرآن يوم القيامة إقرأ ورتل كما كنت ترتل في دار الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها) رواه إبن حبان . فتخيلي تلك الغالية وهي واقفة يوم المحشر ... وتنظر إلى أبنائها وهم يرتقون أمامها وإذا بهم قد إرتفعوا إلى أعلى منزلة ... ثم جيء بتاج الوقار ورفع على رأسها ... الياقوتة فيه خير من الدنيا و ما فيها فماذا سيفعل بأبنائنا إذا قيل لهم اقرؤوا؟؟؟ إلى أين سيصلون؟؟؟ وهل ستوضع لنا التيجان؟؟؟

إذا نصبت الموازين كم في ميزان أبنائك من أغنية؟؟؟ وكم من صورة خليعة؟؟؟ وكم من بلوتوث فاضح؟؟؟ بل كم من عباءة فاتنة؟؟؟ كل هذا سيكون في ميزان آبائهم وأمهاتهم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كلكم راع فمسؤول عن رعيته فالأمير الذي على الناس راع وهو مسؤول عنهم والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسؤولة عنهم والعبد راع على مال سيده وهو مسؤول عنه ألا فكلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته)رواه البخاري .

( فالله ما أعطانا الذرية حتى نكثر من يعصيه .. !!! ولكن ليزداد الشاكرون الذاكرون فهل أبناؤنا منهم .. ؟؟؟ فابدئي أختي الفاضلة أعزك الله ببرنامج هادف مع أبنائك وأخواتك .... ولتكن هذه الأحرف والآيات في ميزانك ...

صفقة لن تندمي معها أبداً ... وشهادة لك يوم الحساب .. يوم يؤتى بقارئ القرآن شفيعاً لأهله يوم القيامة يوم إرتقاء حفظة القرآن ... والإرتفاع بهم لأعلى منزلة ...

11‏/10‏/2011

أخوف آية في القرآن ..! انصحكم بقراءة هذا الموضوع الهام جداً

Partager



* أتعلمون إن أخوف أية في القرآن الكريم هي قوله تعالى:

{ وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا }. 23 الفرقان.

- إنها حقا من أكثر آيات القرآن تخويفا للمؤمنين وتتحدث عن فئة من المسلمين تقوم بأعمال كجبال تهامة من حج وصدقات وقراءة قرآن وأعمال بر كثيرة وقيام ليل ودعوة وصيام وغيرها من الأعمال..

- وإذ بالله تعالى ينسف هذه الأعمال فيكون صاحبها من المفلسين وذلك لأن عنصر الإخلاص كان ينقص تلك الأعمال فليس لصاحب تلك الأعمال إلا التعب والسهر والجوع ولا خلاص يوم القيامة من العذاب والفضيحة إلا بالإخلاص ولا قبول للعمل إلا بالإخلاص.. 

- كان معروف الكرخي نصرانيا ثم أسلم وتزهد وكان يكثر من القول لنفسه معاتبا: ( يا نفس كم تبكين أخلصي وتخلصي ).

نسأل الله تعالى أن يجعل جميع أعمالنا وأقوالنا وعباداتنا صائبة خالصة لوجهه سبحانه وتعالى *

19‏/09‏/2011

اداب المعاشرة الزوجية

Partager


 





التسمية قبل الجماع « أما لو أن أحدكم قال إذا أراد أن يأتي أهله- أو قال حين يأتي أهله- ( بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا) ثم قدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً »، حديث شريف رواه البخاري تهيئة الجو للمعاشرة من محادثة ومغازلة وملاطفة وغيرها. 

الملاعبة قبل الجماع 

مستحب للزوج ملاعبة امرأته قبل الجماع لتشاركه رغبته فتنال من لذة الجماع مثل ما ناله، لأن ذلك أدعى لدوام المحبة بينهما وحفظ دينها وخلقها. 

تزين كل من الزوجين إني أحب أن أتزين لامرأتي كما أحب أن تتزين لي- ابن عباس رضي الله عنهما- والزينة تشمل اللباس والطيب والكحل وإزالة الشعر وغير ذلك. عدم التجرد عند الجماع يكره التجرد من الثياب بشكل كامل عند الجماع لكنه ليس محرماً.

عدم انصراف الزوج حتى تنتهي الزوجة للزوجة حق في إكمال المعاشرة كما للزوج، فإن فرغ الزوج قبلها فلا ينزع حتى تفرغ. 

قال أبو يعلي: إذا أتى الرجل أهله فلا ينزُ نزو الديك، وليثبت حتى تصيب منه ما أصاب. ويندب للزوج التداوي بما يبطئ إنزاله. 

 تغيير أوضاع الجماع وأشكاله أجازوا تغيير أوضاع الجماع ما دام في قبل المرأة (فرجها)، من أمام ومن خلف وعن جنب لقوله تعالى نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم أي مقبلات ومدبرات ومستلقيات. 

الكلام أثناء الجماع الأرجح أنه لا شيء فيه، لأنه لا دليل على منعه. عدم حديثهما عن جماعهما للناس « إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة: الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها » حديث شريف رواه مسلم. 

معاودة الجماع لا بأس أن يجمع الزوج بين نسائه بغسل واحد إذا كان عنده أكثر من زوجة، أو يعاود زوجته أكثر من مرة في نفس الغسل، لما رواه أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه بغسل واحد البخاري. 

ولو اغتسل بين كل جماعين لكان أفضل لحديثه صلى الله عليه وسلم هذا أزكى وأطيب وأطهر أبو داود.

08‏/09‏/2011

هل شاهدت من قبل صورة لبقرة صفراء

Partager

مثل البقرة الصفراء التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في قوله : { قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين } 
 إليك هاتين الصورتين لبقرة صفراء فاقع لونها


31‏/08‏/2011

فضل صيام ست من شوال

Partager

  فضل صيام ست من شوال

لا شك أن المسلم مطالب بالمداومة على الطاعات، والاستمرار في الحرص على تزكية النفس. ومن أجل هذه التزكية شُرعت العبادات والطاعات، وبقدر نصيب العبد من الطاعات تكون تزكيته لنفسه، وبقدر

 تفريطه يكون بُعده عن التزكية. وصيام ست من شوال بعد رمضان، فرصة من تلك الفرص الغالية، بحيث يقف الصائم على أعتاب طاعة أخرى، بعد أن فرغ من صيام رمضان. 

وقد أرشد النبي الكريم أمته إلى فضل صيام ست من شوال، وحثهم بأسلوب يرغِّب في صيام هذه الأيام.

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر} [رواه مسلم وغيره].

قال الإمام النووي - رحمه الله -: قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر، لأن الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين..).

ونقل الحافظ بن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضاً).

وهذه الست ليس لها وقت محدد من شوال ، بل يصومها المسلم في أي جزء من أجزاء الشهر ، في أوله ، أو في أثنائه أو في آخره ، وله كذلك أن يصومها متتابعة أو مفرقة ، ولكن الأفضل أن يبادِر إلى صيامها عقب عيد الفطر مباشرة ، وأن تكون متتابعة - كما نص على ذلك أهل العلم - لأن ذلك أبلغ في تحقيق الإتباع الذي جاء في قوله - صلى الله عليه وسلم - ( ثم أتبعه )، كما أنه من المسابقة إلى الخيرات والمسارعة في الطاعات والذي جاءت النصوص بالترغيب فيه والثناء على فاعله ، وهو أيضاً من الحزم الذي هو من كمال العبد ، فإن الفُرص لا ينبغي أن تفوت ، والمرء لا يدري ما يعرض له من شواغل وقواطع تحول بينه وبين العمل ، فإن أخرها أو فرَّقها على الشهر حصلت الفضيلة أيضاً .

فوائد صوم ست من شوال

وإليك هذه الفوائد أسوقها إليك من كلام الحافظ بن رجب - رحمه الله -:

إن صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان يستكمل بها أجر صيام الدهر كله.

إن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها، فيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة.. وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره من الأعمال.

إن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان، فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد، وفقه لعمل صالح بعده، كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها، فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها، كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى، كما أن من عمل حسنة ثم أتبعها بسيئة كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها.

إن صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدم من الذنوب، كما سبق ذكره، وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم في يوم الفطر، وهو يوم الجوائز فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكراً لهذه النعمة، فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب، كان النبي يقوم حتى تتورّم قدماه، فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر؟! فيقول: {أفلا أكون عبداً شكورا}.

وقد أمر الله - سبحانه وتعالى - عباده بشكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره، وغير ذلك من أنواع شكره، فقال: {وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة:185] فمن جملة شكر العبد لربه على توفيقه لصيام رمضان، وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكراً عقب ذلك
 

18‏/07‏/2011

د.زغلول النجار يحاضر حول الاعجاز العلمي في القران والسنة

Partager

"السبق بالاشارة الى عدد من حقائق الكون وظواهره التي لم تتمكن العلوم المكتسبة من فهمها وتفسيرها الا بعد قرون من تنزيل القران الكريم" هكذا حدد الدكتور المصري زغلول راغب النجار مفهوم الاعجاز العلمي في محاضرة القاها، مساء السبت، بقصر الرياضة بالمنزه بالعاصمة حول "الاعجاز العلمي في القران والسنة".

وتحدث زغلول النجار في البداية عن الثورتين التونسية والمصرية فقال "إنهما بداية فجر جديد للشعبين بعد القضاء على الحكم القهري والجبري".

واعرب عن رجائه "بان يختار الشعب الحكم البديل المنشود الذي يضمن له كرامته ويثبت له دينه" موضحا "ان الدعوة الى عبادة الله يجب ان تكون بمنطق سوي لان دين الاسلام، دين التسامح والسلم وهو يقرب الافراد من بعضهم البعض ولا يفرقهم".

واستند زغلول النجار في محاضرته التي اتسمت بابعادها العلمية والروحية، الى ايات من القران الكريم والاحاديث النبوية، ليبرهن على صحتها واستباقها للابلاغ عن مغيبات ماضية ومستقبلية بطريقة علمية مدعومة بالصور والفيديوهات الوثائقية على غرار تركيبة المجموعة الشمسية وعلم الوراثة والانعكاسات الصحية السلبية لاكل لحم الخنزير والميتة ووجود براكين ملتهبة في قاع المحيطات وغيرها...

واوضح نور الدين الخادمي، رئيس الجمعية التونسية للعلوم الشرعية من جهته، ان هذه التظاهرة تتنزل ضمن النشاط العلمي للجمعية التي تعمل على تجديد العلوم الشرعية واصلاحها.

وبين ان الاعجاز العلمي عمل مدني يتصل بحياة الناس وهو ايضا فسحة حضارية باعتباره علما يستقطب عديد العلماء رغم اختلاف انتماءاتهم وثقافاتهم ودياناتهم.

وتابع اللقاء، الذي نظمته الجمعية التونسية للعلوم الشرعية بالاشتراك مع جمعية نساء تونسيات، جمهور غفير من كل الفئات العمرية الذي اضفى اجواء خاصة على القاعة قبل حلول الضيف المحاضر.

وكان الدكتور زغلول النجار قد قام بجولة في الجنوب التونسي وألقى سلسلة من المحاضرات بدعوة من الجمعية القرانية بجربة ميدون.

يذكر ان زغلول راغب النجار، عالم مختص في علوم الارض او الجيولوجيا، تحصل على دكتوراه في علوم الارض من جامعة ويلز ببريطانيا سنة 1963 وشغل عدة وظائف علمية واكاديمة من بينها استاذا بجامعة كاليفورنيا ومديرا لمعهد مارك فيلد للدراست العليا ببريطانيا ورئيسا للجنة الاعجاز العلمي للقران بالمجلس الاعلى للشؤون الاسلامية.

وللعلامة زغول النجار اكثر من 150 بحثا ومقالا علميا و45 كتابا باللغات العربية والانقليزية والفرنسية والألمانية.

16‏/07‏/2011

عالم أزهري: "المايوه الإسلامي" غير جائز شرعا

Partager

حازم محمود - mbc.net

رفض د. طه أبو كريشه -الأستاذ بجامعة الأزهر- إطلاق وصف "إسلامي" على لباس بحر نسائي يتم الترويج له تحت مسمى "المايوه الإسلامي".

وقال د. أبو كريشه في تصريحاتٍ خاصة لـ mbc.net: "حتى لو كان اللباس شرعيا، فلا يصح أن نصفه بهذه الكلمة، لأن لفظ المايوه يرتبط في الأذهان بسلوك غير شرعي".

ودعا الأستاذ بجامعة الأزهر منتجي هذا اللباس إلى البحث له عن اسم آخر، معتبرا وصفه بـ"الإسلامي" امتهانا لكلمة إسلام.

وحدد د.أبو كريشه الضوابطَ الشرعية لاستخدام هذا الوصف، مشيرا إلى أنه لا يجوز استخدامه إلا مع منتجات اللحوم، كأن نقول "هذه اللحوم مذبوحة على الطريقة الإسلامية"، وذلك لأن عدم إطلاق هذا الوصف قد يكون من نتيجته تناول لحوم ليست حلالا من الناحية الشرعية.

وأضاف أن الترويج لهذا المنتج باستخدام وصف إسلامي، هو محاولة للتجارة بآيات الله.

ويدور جدل كبير على المنتديات الإلكترونية حول هذا المنتج، وهو عبارة عن قطعة كاملة من قماش، مضاد للماء، ذو أكمام طويلة وتنورة قصيرة وسروال طويل، حيث يرى البعض أنه ملائم للمرأة التي تذهب للشواطئ، في حين قلل البعض من أهميته، داعين إلى ارتداء الزى العادي للمرأة، واصفين إياه بأنه أكثر احتشاما.

فعلى منتدى "أحلى عرب" عبّرت العضوة المغربية "كنوز" عن سعادتها بإحجام السيدات المغربيات عن ارتداء هذا المنتج، وأشارت إلى أنه لا يستخدم إلا من قبل الأطفال والمراهقات، بينما تفضل النساء السباحة بملابسهن العادية، أو ارتداء سروال وقميص حرصاً على الحشمة وعلى تعاليم الدين الإسلامي.

وأيّدت مروة على نفس المنتدى ما ذهبت إليه "كنوز"، مشيرة إلى أن المايوه الذي يطلقون عليه "إسلاميا" ملفتٌ للانتباه أكثر من الملابس العادية.

في المقابل ترفض ascoo" " على منتدى القمة أي انتقادٍ يوجه للمايوه الإسلامي، وقالت: "هو يجمع بين الحشمة والأناقة".

وأيدتها "غرام" على منتديات "عالم حواء"، مشيرة إلى أنه أكثر احتشاما من أي لباس آخر.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...